بسمة اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمي , ثقافي , تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التصميم الثابت... وطريقة التعامل مع العملاء!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مبرمج طموح.ps
مدير العام
مدير العام
مبرمج طموح.ps


عدد المساهمات : 202
نقاط : 10607
الاوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
الموقع : بسمة اون لاين

التصميم الثابت... وطريقة التعامل مع العملاء! Empty
مُساهمةموضوع: التصميم الثابت... وطريقة التعامل مع العملاء!   التصميم الثابت... وطريقة التعامل مع العملاء! Icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 10:29 pm

التصميم الثابت... وطريقة التعامل مع العملاء! 493564363_746ca2da08

السلام عليكم ورحمة الله ,



هذا الموضوع موجه إلى جميع المصممين المتخصصين بالتصميم الثابت
القادمين للتصميم بقوة ولديهم طموح قوي لإنجاز تصاميم بخطة واضحة وبوقت
محدد … لذا قررت أن أتحدث قليلاً عن التصميم الثابت بعد تعلمك لبرنامج
التصميم ( هنالك شروحات كثيرة لتعليم التصميم بإمكانك الرجوع إليها عبر
مواقع البحث مثل جوجل ) … وأيضاً سأتطرق إلى كيفية التعامل مع العملاء في
التعاملات التجارية …




* نقاط عامة /

- التخصص في التصميم هو سر النجاح والإبداع لذا اجتهد قدر الإمكان للتخصص
بمجال معين في التصميم ، مثلاً : أنا متخصص في التصميم الثابت المطبوع
والإلكتروني ( وهو التخصص الذي يستند عليه في النقاط التالية ) .
- عندما يأتيك طلب تصميم … عليك أن تحدد هل التصميم من تخصصك أو لا ، لذا
حاول اجتناب عمل تصاميم ليست من تخصصك ( كتصميم فلاشي أو متحرك أو مقطع
فيلم ) .




* بعد قبولك لعمل التصميم … أنصحك بالتالي /

- الفكرة هي أساس التصميم ( فكّر قبل أن تبدأ ) .
- يفضل أن تنشأ مجلد مستقل لكل مشروع يحوي على 4 مجلدات داخلية (التصاميم
كاملة ، التصاميم Flat ، الصور المستخدمة ، التصاميم الملغاة ) هذا
التوزيع سوف يساعدك على إتمام عملك بالشكل الأفضل بحيث يمكن الرجوع لأي
صفحة بسهولة خاصة إذا كان المشروع كبير ومتعدد الصفحات .
- أنصح أنه عندما يقرر صاحب المشروع استبدال التصميم بتصميم آخر أن تقوم
بوضعه في التصاميم الملغاة دون حذفه وذلك لأنني واجهت ولأكثر من مرة أنه
يتم رفض تصميم معين وبعد فترة يكون التصميم الملغى يحتوي على بعضاً من
المطلوب تنفيذه.


* نقاط مهمة للبدء بالتعامل مع العميل /


1- تصميم الشعارات بشكل خاص :


أ- حاول قدر الإمكان معرفة ما هي الفكرة التي
يريدها العميل وعادة العميل يكون في متاهة ولا يعلم ماذا يريد لذا يفضّل
سؤاله بشكل مفصل ، وإليك مقترح من الأسئلة:


هل تريد الشعار عبارة عن كتابة أو رسم فني أو رمز معين أو خليط من الأفكار؟ (افهم توجهات العميل في الشعار)
2- ما هي الكلمات الأساسية المستخدمة في الشعار باللغة العربية أو الانجليزية؟
3-هل هنالك ألوان مقترحة للشعار؟
4- ما هي استخدامات الشعار؟
(استخدام كامل في المطبوعات كالورق الرسمي والكروت الشخصية والإعلانات
التجارية أو استخدام فقط بالانترنت أو بماذا سيستخدم الشعار وأين سيوضع)
هذه
النقطة مهمة لأنه كونك مصمم يجب عليك معرفة هذه التفاصيل لأن الشعارات
المستخدمة على المباني فقط لها بعد تفكيري يختلف عن الشعارات المستخدمة في
كل شيء في كالمطبوعات واللوحات وغيرها .

أ- اجتهد قدر الإمكان لمعرفة هل هنالك
منافسين معك لتصميم الشعار أو أن التصميم تنفذه لوحدك وهذا مهم لأنه عادة
عند معرفة الشخص المنافس لك أو الشركة المنافسة لك تستطيع معرفة مستواك
الفني وهل أنت على استطاعة لمجرات هذه المنافسة ، حتى لا يذهب جهدك دون
فائدة .

ب- عندما تقرر تقديم عينات الشعار للعميل يفضّل
أن لا تتجاوز عددها 3 عينات وكل عينة على صفحة مستقلة وأن تكون مبدئية ولا
تأخذ حيز كبير من التفكير ودع صاحب القرار يتوجه على الفكرة التي يختارها
وبعد ذلك فكّر بدقة في كيفية الوصول إلى الهدف المطلوب .

جـ- أجعل تصميمك للشعار نابع من أفكارك وتمسك
بها قدر المستطاع ، وحاول أن لا يفرض عليك العميل توجه معين وتعديلات
كبيرة لأنك عندما ترضى بهذا سيقوم العميل بالتعديل على الشعار أكثر من مره
ومرتين وعشر مرات .


2- تصميم المطبوعات بشكل عام :


أ- اجعل العميل يحدد لكل الشكل والمقاس المطلوب
( فلير ، مطوية ، بروشور ، كرت ، وغيرها ) أو أعرض عليه بعض أشكال
المطبوعات ليختار منها طلبه .

ب- يجب عليك أن تستلم كامل المعلومات بشكل صحيح
ومعتمدة من قِبل العميل قبل البدء بالتصميم ويجب على العميل أن يعلم أنك
لست مسئولاً عن الأخطاء الإملائية أو المعلوماتية وخاصة في تصميم الصفحات
المتعددة – لأن التعديل سيأخذ منك وقت أكثر من التصميم نفسه .
لأنه في كثير من الأحيان تأتيك التعديلات على النص وكما تعلمون أن المصمم
الذي يعمل لوحده يصعب عليه التركيز على الناحية الفنية للمادة الدعائية
والناحية اللغوية معاً .

ج- استلم جميع الصور التي يريد العميل وضعها في
المادة الدعائية وكذلك يجب أن يعلم العميل أنك لست مسئولاً عن دقة الصور
التي استلمتها منه .

د- مراحل تصميم البروشور بشكل خاص:
المرحلة الأولى : عمل تصميم للبروشور
يشمل الغلاف الخارجي ونموذج للصفحة الداخلية الداخلية فقط … وبإمكانك
توضيح الفكرة بعمل عينة حقيقة للشكل الأساسي خاصة إذا كان هنالك قالب معين
( دايكت – قص ) للبرشور ويهمنا في هذه النقطة توفير الوقت لأنك عندما تقوم
بعمل كامل البروشور قد يغير العميل المقاس المطلوب وهذا يسبب لك كثير من
الإحباط لذا أجعله يرى نموذج للتصميم قبل قيامك بتصميم كامل البروشور.
2-المرحلة الثانية : عمل توزيع لجميع الصفحات بورقة خارجية حتى تفهم التصور للبروشور وكيفية النظر إليه عندما يطبع.
3-المرحلة الثالثة : البدء في تصميم الصفحات الداخلية ( artwork *) وتحديد أماكن النص والصور لجميع الصفحات.
4-المرحلة الرابعة : البحث عن الصور المطلوبة ووضعها في مجلد الصور المستخدمة.
5-المرحلة الخامسة : مرحلة الإنتاج والتنفيذ النهائي للبروشور .
- بخصوص جزئية المبالغ المالية يختلف إبداع كل شخص عن الآخر لذا يستطيع
كل شخص تقييم نفسه … وطرق تقييم التصميم تحتاج إلى موضوع آخر … نتركه
لاحقاً بمشيئة الله


ملاحظة : لكل شخص طريقة تختلف عن الآخر والنقاط
السابقة ذكرها حسب وجهة نظري الشخصية وما أراه مناسباً … وبإمكان أي مصمم
إضافة ما يراه مناسباً حول هذا الموضوع لنتناقش معاً … وهذا من دواعي
سروري لتتم الفائدة لنا وللجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basma7online.yoo7.com
 
التصميم الثابت... وطريقة التعامل مع العملاء!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس عمل قوس قزح في التصميم بطريقة سهلة وراائعهــ...
» افتراضي { KaSaLong.thumbnails } عارض مصغرات التصميم - هام لكل مصمم .
» درس اضافة " مقطع فيديو " في التصميم ،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسمة اون لاين :: منتديات التصاميم والجرافيكس :: منتدى مبدعين ومحترفين الفوتوشوب-
انتقل الى: